حذرت جهات برلمانية سابقة من تصاعد المخاطر البيئية الناجمة عن تلوث الأنهار، مشددة على ضرورة التدخل المباشر من قبل رئاسة الوزراء للحد من التجاوزات التي تهدد النظام البيئي والصحة العامة. وأشارت التقارير إلى أن ظاهرة ما يُعرف بـ"الممرات السوداء"، المتمثلة في منافذ تصريف المياه الملوثة والمخلفات غير المعالجة، باتت تشكل تهديداً مباشراً، ولا سيما في العاصمة بغداد. وعلى الرغم من امتلاك الجهات المعنية للأدوات القانونية، إلا أن المعالجة الجذرية تتطلب قرارات حكومية حازمة لردع المخالفين، وسط دعوات لتضافر الجهود المجتمعية والمؤسساتية لحماية الموارد المائية من تأثيرات التلوث والتغير المناخي.
بيئة
17 Jun 2026
0 دقائق قراءة
تحذيرات من تفاقم التلوث في الأنهار ومطالبات بتدخل حكومي عاجل
a
admin
أخبار ذات صلة
تحذيرات نيابية ومخاوف بيئية من زحف الجفاف نحو 70 بالمائة من الأراضي العراقية
4 hours ago
موجة حر شديدة تضرب المدن العراقية وتقترب من حاجز الخمسين درجة مئوية
5 days ago
مبادرة علمية لمكافحة آفة "زهرة النيل" في الأنهار العراقية باستخدام المكافحة الحيوية
2 weeks ago