N
ام ان العراق الاخباري MN iraq News
العراق يكثف مفاوضاته لإبرام اتفاقية جديدة لتصدير النفط عبر الأراضي التركية
اقتصاد

العراق يكثف مفاوضاته لإبرام اتفاقية جديدة لتصدير النفط عبر الأراضي التركية

a
admin
28 Jun 2026 0 دقائق قراءة
مشاركة

أعلنت وزارة النفط عن تشكيل لجنة عليا مشتركة تضم ممثلين عن وزارات النفط، والخارجية، والمالية، وحكومة إقليم كردستان، لإدارة المفاوضات مع الجانب التركي بشأن صياغة اتفاقية جديدة لتنظيم تصدير النفط الخام. وتأتي هذه الخطوة الاستراتيجية تزامناً مع اقتراب انتهاء الاتفاقية الحالية، بهدف ضمان استمرار تدفق الصادرات النفطية إلى الأسواق العالمية دون انقطاع. ويسعى العراق لزيادة حجم صادراته عبر ميناء جيهان التركي لتتجاوز 350 إلى 400 ألف برميل يومياً خلال المرحلة المقبلة، لتلبية الطلب المتزايد في الأسواق الأوروبية، خاصة في ظل التحديات التي تواجه طرق الملاحة الدولية.